رؤية مستقبلية

لقد تبوأت البحرين، منذ أكثر من 4000 عام، مكانة تجارية مهمة. وبفضل امتلاك حكومتها رؤية متقدمة أضحت البحرين أحد أكثر الاقتصادات تنوعاً على مستوى الخليج العربي. فإطلاق المملكة الرؤية الاقتصادية 2030 الرامية إلى مواصلة التطوير الاقتصادي والمجتمعي يعكس توجهها في ألا يقتصر دورها على المكانة التجارية فحسب، بل أن تكون جزءاً لا يتجزأ من منظومة التبادل الدولي للمهارات والمعارف.

نمو متسارع

تتخذ البحرين، بصفتها بوابة الخليج الأمثل، موقعها كوجهة تجارية عالمية تتسم بالحيوية، فالشركات الكبرى تفضل البحرين لتكون مقراً لإدارة عملياتها الإقليمية نظراً لما تتمتع به من مناخ استثماري ملائم واقتصاد رقمي آخذ بالنمو على نحو مطرد، الأمر الذي يعزز من سمعة البحرين كطرف فاعل ومهم إقليمياً ودولياً.

بلد ترحاب

لا تعد البحرين وجهة مواتية للأعمال فحسب، بل يعرف عنها أنها أحد أكثر البلدان ترحاباً في المنطقة. فقد احتلت في عام 2019م المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط من حيث التوازن بين الحياة والعمل، حيث نالت تلك الصدارة للمرة الثالثة على التوالي. كذلك تعد البحرين وجهة مرموقة للاستقرار والعمل و تكوين الأسرة. ويعود الفضل في ذلك إلى توفر مستوى معيشي عالٍ وسط بيئة متعددة الثقافات، وثقافة غنية ونابضة بالحياة.

لمحة اقتصادية

شرعت البحرين قبل 40 عاماً في تطبيق برنامج قائم على الانتقال بالاقتصاد الوطني من حالة الاعتماد على النفط إلى تنويع مصادر الدخل، ويعزى ذلك إلى تمتع حكومتها برؤية مستقبلية ثاقبة. فبحرصها على خلق نظام بيئي تجاري مزدهر، بات سوق البحرين اليوم سوقاً متنوعاً ومتقدماً تقنياً. وتتجلى قوة السوق بشكل خاص في قطاعي المالية، وتقنية المعلومات والاتصالات، بينما تتعزز قوته في قطاعات التصنيع، والخدمات اللوجستية، والسياحة، حيث ستشهد هذه القطاعات نمواً مطرداً خلال السنوات القليلة المقبلة في ظل استفادة المستثمرين من انفتاح البحرين على السوق الخليجي الذي يبلغ حجمه 1.5 تريليون دولار أمريكي.

ووفقاً لمؤشر القدرة التنافسية العالمية لعام 2019، فإن البحرين تحتل المرتبة 45 من بين 138 اقتصاداً، وذلك استناداً إلى عدد من المحاور الأساسية المتمثلة في: البنية التحتية، واعتماد تقنية المعلومات والاتصالات، واستقرار الاقتصاد الكلي، ورأس المال البشري، وحجم السوق، وديناميكية الأعمال. ويعزى ذلك في جزء منه إلى السياسات الاقتصادية المنتفحة، والبنية التحتية ذات المستوى العالمي، والانفتاح على الاستثمارات الخارجية، وفرص التنمية الممتازة، على نحو يتيح لجميع الأعمال أن تزدهر بغض النظر عن حجمها، سواء أكانت شركات ناشئة أم شركات كبرى متعددة الجنسيات.

القطاعات في البحرين

تعد مملكة البحرين بلداً رائداً في مجال القطاعات الناشئة على مستوى الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ولنظرة أكثر تفصيلاً عن قطاعات الأعمال وفرص الاستثمار في البحرين، تفضلوا بزيارة موقع مجلس التنمية الاقتصادية البحرين.

BankIcon

الخدمات المالية

تعد مملكة البحرين مركزاً مالياً مستقراً على مستوى منطقة الخليج وخارجها، فهي موطن لأكثر من 200 مؤسسة مالية، فضلاً عن السوق المالية الإسلامية الدولية، والوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف. وتستقطب المملكة أيضاً العديد من المؤسسات والشركات متعددة الجنسيات العاملة في قطاعي البنوك والتأمين، ومؤخراً في قطاع التقنية المالية (FinTech)، حيث تتبوأ الصدارة في مجال التقنيات المالية الحديثة وتقنيات التعاملات الرقمية (blockchain).

CloudIcon

تقنية المعلومات والاتصالات

تعد مملكة البحرين أول بلد إقليمي يحرر سوق الاتصالات على نحو كامل، لذلك فقد احتلت المرتبة الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال الجاهزية التقنية، فضلاً عن كونها أول اقتصاد خليجي يعتمد قوانين للنظم السحابية. لذلك فإن الشركات التقنية العالمية بمختلف تخصصاتها كالحوسبة السحابية والأمن الإلكتروني، جميعها تتخذ البحرين مقراً إقليمياً لها.

StartUpBahrain

ستارت أب بحرين

“من خلال الالتزام التام بالابتكار لتنمية الاقتصاد الرقمي، أدى التعاون بين القطاعين العام والخاص في البحرين إلى تأسيس بيئة عمل مميزة للشركات الناشئة. لهذا، يمكن الآن اعتبار البحرين موطناً للابتكار وللشركات الناشئة سريعة النمو في المنطقة. وتستمر بيئة عمل الشركات الناشئة بالتوسع، مما يجعلها منصة انطلاق مثالية للشركات الناشئة التي تتطلع إلى اختبار وإطلاق وتوسيع نطاق مشاريعها في الأسواق العالمية.”

ManufacturingIcon

التصنيع

توفر مملكة البحرين بيئة مواتية للأعمال، حيث يتسنى لشركات التصنيع توسعة نطاق عملياتها بسهولة. كذلك تتمتع المملكة بموقع استراتيجي يتوسط العديد من المواقع الرئيسة، إذ تعد المنفذ الأقرب إلى المملكة العربية السعودية بسوقها الأضخم خليجياً الذي يبلغ 75% من إجمالي حجم السوق الخليجية،  فضلاً عن سهولة الوصول إلى بقية دول الخليج براً وبحراً وجواً.

TruckIcon

اللوجستيات

تعد مملكة البحرين البوابة الأكثر كفاءة وفاعلية على مستوى اللوجستيات في المنطقة، إذ بالإمكان تأسيس خدمات لوجستية وتشغيلها بأقل تكلفة على مستوى دول الخليج. وتعد رسوم الموانئ منخفضة، ناهيك عن وجود بنية تحتية متطورة. وعلاوة على ذلك، تعد مدة العبور من الموانئ والمطارات والمناطق الصناعية بالمملكة إلى باقي دول الخليج هي الأقصر نظراً لموقع المملكة الاستراتيجي، مما يتيح وصولاً سريعاً إلى الأسواق المجاورة.

GuideIcon

السياحة

تستقطب مملكة البحرين، بشكل سنوي، ملايين السياح من منطقة الخليج وخارجها، ممن يقصدونها ليستمتعوا بأفضل تجربة سياحية، فالمملكة تتمتع ببنية تحتية سياحية مستقرة، وهي مهيأة لجميع الفرص الاستثمارية السياحية، وكذلك للمستثمرين والمشغلين بمختلف أحجامهم. فالتزام المملكة بزيادة عدد السياح سنوياً يضمن ازدهار تلك الفرص الاستثمارية.

www.btea.bh

الحياة في البحرين

مقصد جذاب

على الرغم من صغر حجم المملكة جغرافياً، إلا أنها تتمتع بصيت واسع كوجهة للاستقرار والعمل، إذ يشكل الوافدون ما نسبته 52% من مجموع سكانها البالغ عددهم 1.5 مليون نسمة. وأخذا بالحسبان تاريخ البحرين العريق وموقعها الاستراتيجي كمفترق طرق تجاري، من خلاله استقطبت الناس على مختلف مشاربهم ممن قصدوها إما بغية الاستقرار أو مزاولة التجارة أو غير ذلك، الأمر الذي جعلها بوتقة انصهار لمختلف الثقافات والاهتمامات. ولا غرو أنها كانت وما تزال ضمن قائمة الوجهات العالمية العشر التي يفضلها الوافدون.

جودة المعيشة

يحق للشعب البحريني أن يفخر بسمعة بلاده في المنطقة بصفته بلداً ترحاباً، ولأجل هذه السمة اتخذ العديد مملكة البحرين مستقراً لهم، وهي أحد أسباب تصدرها قائمة دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث الاستقرار المعيشي والمهني، فضلاً عن انخفاض تكلفة المعيشة، وجودة خدمات الرعاية للأسرة والأطفال، وسهولة تكوين الصداقات وبلوغ السعادة الشخصية.

تراث ثقافي عريق

ليس بالمستغرب أن يتسنى للمرء زيارة العديد من المواقع ومزاولة العديد من الأنشطة في بلد خضع لمؤثرات عديدة طوال صفحات تاريخه المشرق الذي يعود إلى العصر البرونزي. فالبحرين تحوي على مواقع أثرية مسجلة على قائمة التراث العالمي لليونسكو، وهي: تلال مدافن دلمون المنتشرة في أرجاء الجزيرة، وقلعة البحرين، وطريق اللؤلؤ. كذلك تستضيف البحرين، سنوياً، سباق الفورمولا 1، ومهرجان ربيع الثقافة الذي يعد موسماً حافلاً بالأنشطة والفعاليات التي تلبي جميع الأذواق والاهتمامات، ومعارض الفن والطهو، والعديد من الأنشطة الرياضية والمناسبات الاجتماعية وتجارب التسوق.

الرؤية الاقتصادية 2030

إن إطلاق حكومة المملكة للرؤية الاقتصادية 2030 ما هو إلا دليل واضح على التزامها الشديد برسم طموح المستقبل. فالرؤية تعكس حرص الحكومة على مواصلة طريق التنمية من أجل ازدهار الاقتصاد والمجتمع. وترتكز الرؤية على ثلاثة مبادئ أساسية، وهي: الاستدامة، والعدالة، والتنافسية.

الاستدامة

من ركائز الرؤية الاقتصادية 2030 هو إعادة رسم دور القطاع العام من كونه محركاً رئيساً إلى منظم يدفع بالقطاع الخاص ويعززه ليتبوأ دوراً أكبر في عملية التنمية، الأمر الذي من شأنه أن يثبت الازدهار الاقتصادي للمملكة على أسس صلبة، ويخلق فرصاً نوعية للمواطنين والمستثمرين على حد سواء، ويؤمن الاستدامة لقطاع خاص مزدهر قادر على دفع عجلة النمو بالمملكة على نحو مستقل.

التنافسية

إن المناخ التنافسي يدفع بعجلة التنمية الاقتصادية، ويرفع من معدل الانتاجية، ويعزز الابتكار، ويضاعف الأرباح، ويرفع من مستويات الأجور. لذلك فالرؤية الاقتصادية 2030 تركز على جانب التعليم والتدريب، والحفاظ على العمال المهرة، وتحسين ما هو قائم فعلاً من بنية تحتية متطورة وبيئة معيشية عالية الجودة، من أجل تحويل البحرين إلى وجهة متميزة لمزاولة الأعمال.

العدالة

يكمن الهدف الجوهري للرؤية الاقتصادية 2030 في فكرة أن النجاح الاقتصادي للمملكة سيلقي بظلاله على المجتمع بشكل أوسع. فخلق قاعدة عريضة للازدهار ينبغي أن يهيأ للمواطن البحريني السبل التي تمكنه من تجسيد قدراته وعيش حياة كريمة وآمنة.

Forward-thinking

For over 4,000 years, Bahrain has been a hub of trade and commerce, and thanks to a progressive government now has one of the most diverse economies in the Gulf. The launch of Vision 2030, which continues the development of Bahrain’s economy and society, means the Kingdom will very much remain a hub in the global trade of skills and knowledge.

Fast Growing

Considered the natural gateway to the Gulf, Bahrain has positioned itself as a dynamic global business destination. Major corporations are choosing Bahrain as their preferred base for regional operations, taking advantage of its accommodative investment climate and increasingly digitalised economy, accelerating its reputation as a significant player in the region and beyond.

Friendly

Bahrain is more than just business friendly; it is known for being amongst the most welcoming countries in the region. In 2019 it ranked number one in the Middle East for work-life balance for the third year running, and is often cited as being one of the top countries in the world to live, work and raise a family. High living standards, a multi-cultural environment and a vibrant culture are just some of the reasons Bahrain is such a highly regarded destination.

Economic Overview

Thanks to a forward-thinking government, Bahrain began an economic diversification programme over 40 years ago as it shifted from a reliance on the oil industry. By carefully cultivating a flourishing commercial ecosystem, the Kingdom now has a diverse and technologically sophisticated market. It is particularly strong in finance and ICT and increasingly so in its manufacturing, logistics and tourism sectors, primed to grow exponentially over the next few years as investors take advantage of Bahrain’s access to the $1.5 trillion Gulf market.

According to the 2019 Global Competitiveness Index, Bahrain ranked 45th out of 138 economies, using such key enablers as: infrastructure, ICT adoption, macroeconomic stability, human capital, market size and business dynamism. This is in part due to liberal economic policies, world-class infrastructure, openness to foreign investment and excellent development opportunities, where businesses of all sizes can flourish – from startups to established multi-national firms.

Sectors in Bahrain

Bahrain is an emerging industry leader within the Gulf Cooperation Council (GCC) and the wider MENA region. For a more detailed look at business sectors in Bahrain, as well as the opportunities to invest, visit the Bahrain Economic Development Board website.

BankIcon

Financial Services

Well established in the GCC and beyond, Bahrain is home to over 200 financial institutions, as well as the International Islamic Financial Market and the International Islamic Ratings Agency. It attracts numerous multinational companies in the banking and insurance sectors, and more recently in FinTech as it stakes its claim as pioneers of new finance and blockchain technologies.

CloudIcon

ICT

Ranked number one in MENA for its ICT readiness, Bahrain was the first country regionally to deregulate its telecommunications market, and the first economy in the GCC to adopt a cloud-first policy. Attracted by its competitive advantages, global IT firms from cloud computing to cyber security are choosing Bahrain as their preferred base within the region.

StartUpBahrain

StartUp Bahrain

“Demonstrating a commitment to innovation to fuel the digital economy, a collaboration between the public and private sectors in Bahrain have been nurturing an impressive startup ecosystem. Bahrain can now be considered the home of innovative and rapidly scalable startups in the region and the scene continues to expand at a rapid pace, being the perfect launchpad for startups looking to test, launch and scale to the wider market.”

ManufacturingIcon

Manufacturing

Bahrain offers a commercially friendly environment, where manufacturing businesses can easily expand their operations. It also enjoys unrivalled proximity to key locations, providing the fastest access to Saudi Arabia – 75% of the Gulf’s largest market – and the rest of the GCC is easily accessible by road, sea or air.

TruckIcon

Logistics

Bahrain is the most efficient logistics business gateway into the region. It has the lowest set up and operating costs in the GCC, low port charges and an advanced logistics infrastructure. It also has the shortest transit time between seaport, airport and industrial zones within the GCC, allowing for rapid accessibility to surrounding markets.

GuideIcon

Tourism

Every year, millions of tourists from across the GCC and beyond experience the best Bahrain has to offer. With an already well-established tourism infrastructure, the country is primed for exciting investment opportunities within all areas of tourism, including investors and operators of all sizes. Bahrain’s commitment to grow the number of tourists each year will also ensure these businesses continue to prosper.

Living in Bahrain

A Top Destination

Bahrain may be small in size but it has a big reputation as a great place to live and work – around 52% of its 1.5 million population are expats. When combined with its history as a commercial crossroad, which saw nationalities from across the globe trading, settling and influencing, this makes the Kingdom a great melting pot of cultures and interests; no wonder it is consistently within the top 10 best expat destinations globally.

A High Quality Lifestyle

Bahrainis are rightfully proud of their reputation as the friendliest country in the region. This welcoming attitude makes Bahrain a home away from home for many; just one of the reasons the Kingdom was voted first in MENA for overall work and life satisfaction. A low cost of living, excellent family and childcare options, ease of making friends and personal happiness add to the impressive ranking.

A Rich Heritage and Culture

As one would expect with a country made up of so many influences, there is much to see and do in Bahrain. It has an intriguing history dating back to the Bronze Age. The Dilmun Burial Mounds that dot the island are a UNESCO World Heritage site, as are the Bahrain Fort and the Pearling Trail. The country also hosts an annual Formula 1 Grand Prix, the Spring of Culture – a season of activities that cater to all tastes and interests, has a growing foodie and art scene, and plenty of sports, social events and shopping experiences.

Vision 2030

Vision 2030 is the government’s bold commitment to the future of Bahrain. It outlines the direction for the continued development of the Kingdom, shaping the economy – and society – around three principles: sustainability, fairness and competitiveness.

Sustainability

Central to Vision 2030 is the redefining of the role of the public sector, from the engine of growth to regulator of a stronger and more supported private sector. Bahrain’s economic prosperity will thus be built on firmer foundations, creating quality opportunities for both citizens and investors and ensuring the sustainability of a vibrant private sector able to drive growth in Bahrain independently.

Competitiveness

A competitive environment drives economic growth, productivity, innovation and profitability – and increased employees’ wages. Vision 2030 will focus on education, attracting and retaining a skilled workforce, and improving its already high quality infrastructure and living environment to build a country that is a great place to do business.

Fairness

At its heart, Vision 2030’s goal is that Bahrain’s economic success will impact society more widely. By creating a broad base of prosperity, every Bahraini should have the means to live a secure and fulfilled life, able to reach his or her potential. Free and fair competition should prevail, and all will be treated fairly under the law, in accordance to international human rights.